الأخبار


بدء اعمال اللجنة المشتركة الإماراتية الأثيوبية فى أديس أبابا

05 مارس 2018
المصدر: دوت إمارات 

 

بدأت اليوم في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا أعمال الدورة الثانية للجنة المشتركة بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية والتي تستمر حتى 7 مارس الجاري.

 
وترأس الاجتماع التحضيري لكبار مسؤولي اللجنة سعادة محمد شرف مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية، ومن الجانب الأثيوبي سعادة السفير سليمان دديفو، مدير عام دائرة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الاثيوبية.
 
وفي مستهل الاجتماع، أشاد الجانبان بعمق العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الصديقين مؤكدين أهمية مثل هذه اللقاءات لتطوير العلاقات الثنائية بينهما واستمرارية عمل اللجنة المشتركة وتنفيذ توصياتها.
 
وأكد سعادة محمد شرف ان العلاقة بين دولة الامارات وجمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية تحظى باهتمام القيادة العليا في كلا البلدين، حيث تربط بلدينا علاقة وطيدة مبنية على الاحترام المتبادل مشيداً بالدور المحوري الذي تلعبه الحكومة الاثيوبية في الحفاظ على الأمن في منطقة القرن الأفريقي.
 
وعلى المستوى الاقتصادي، أشار سعادة محمد شرف إلى العلاقات المميزة بين البلدين، حيث شكّلت الامارات ثاني أكبر وجهة للصادرات الأثيوبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام 2016، وتاسع أكبر وجهة للصادرات الأثيوبية على مستوى العالم خلال نفس العام.
 
واحتلت الامارات المركز التاسع بين الدول المصدرة الى أثيوبيا خلال العام 2016، في مؤشر واضح على تنامي أهمية العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين.
 
أما بالنسبة للاستثمارات المباشرة، فلفت سعادة محمد شرف إلى أن حجم الاستثمارات الإماراتية في أثيوبيا للأعوام من 2003-2017 بلغ حوالي 523 مليون دولار، وهو مستوى مشجع، معرباً عن توقعاته بتنامي مستوى هذه الاستثمارات خلال الأعوام القادمة.
 
وتشكل اللجنة المشتركة منصة فعالة لتطوير العلاقات الثنائية بين الامارات وأثيوبيا على مختلف الأصعدة وفي شتى القطاعات الاقتصادية، من خلال تقديم المقترحات والحلول العملية لتعزيز مستوى التعاون وتجاوز التحديات التي يمكن أن تحد من آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، حيث تسعى دولة الامارات من خلال هذه اللجنة الى تعزيز مستوى التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مجالات متعددة منها الاقتصاد والاستثمار والثقافة، والنقل الجوي والطاقة المتجددة والزراعة والثروة الحيوانية، والعمالة، والتعدين والصناعة، والموانئ والخدمات اللوجستية والبنيه التحتية.
 
وعلى هامش الاجتماع تم تشكيل لجان فرعية من كلا الطرفين لمناقشة المواضيع المطروحة على جدول الأعمال، والتي تبحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.
 
وضم وفد الدولة ممثلين عن عدد من الوزارات والهيئات الحكومية والشركات، وهي: وزارة الاقتصاد، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، والهيئة العامة للطيران المدني، ودائرة نقل أبوظبي ودائرة الطيران المدني في كل من امارة دبي و إمارة الشارقة، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وصندوق أبوظبي للتنمية ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وجمعية دار البر، وشركة مبادلة، وشركة مصدر، وشركة نفط الهلال، وموانئ دبي العالمية، والاتحاد للطيران، وطيران الإمارات، وفلاي دبي، والعربية للطيران، وشركة عملات.
 
جدير بالذكر أن العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بدأت في عهد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه، و رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل ملس زيناوي.
 
وقد أفتحت إثيوبيا أول قنصلية تابعة لها في الدولة عام2004، ومن ثم قامت الدولة في عام 2010 بفتح سفارة لها في أديس أبابا، تبعتها إثيوبيا بفتح سفارة لها في أبوظبي في عام 2014. يذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام 2016بلغ /873.6/ مليون دولار بمعدل زيادة 9% خلال العام 2015-2016.